غزواني: يجب إعادة بناء علاقة فرنسا مع إفريقيا على أساس إيجابي

سبت, 2023-09-30 16:53

قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن علاقة فرنسا مع إفريقيا، وعلاقة الغرب مع القارة الإفريقية، يجب إعادة بنائها "على أساس ما هو إيجابي وموجود بالفعل، وليس فقط على المستوى العسكري، حتى تكون النتيجة مربحة للجانبين".

 

وأضاف ولد الغزواني في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أنه يجب على الطرفين "معا التصدي للتحديات المرتبطة بتصاعد تيارات الكراهية في أوروبا وإفريقيا، والقضايا الأساسية كالهجرة والتعاون بين الشمال والجنوب، من أجل بلورة استجابات مشتركة تتسم بالاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف".

 

وأوضح ولد الغزواني ردا على سؤال حول مستقبل فرنسا في إفريقيا، أنه "إذا كان لفرنسا مستقبل واضح في إفريقيا، فيجب أن يكون لإفريقيا مستقبل أيضا في فرنسا وأوروبا والغرب"، مردفا أن "هذا المستقبل مشترك ولا يجوز تصوره على حساب الآخرين، لا في هذا الاتجاه أو ذلك".

 

واعتبر الرئيس الموريتاني أن فرنسا هي "الدولة الغربية التي تعرف إفريقيا أفضل من غيرها، وتربطها بها علاقة استثنائية"، كما أن لديها "تاريخا مشتركا مع إفريقيا، وبالتالي لها مستقبل".

 

وأشار ولد الغزواني إلى أن "جغرافية وثقافة وحضارات عوالم البحر الأبيض المتوسط، ​​تجبرنا على مواجهة تحديات اليوم والغد معا".