موريتانيا تبحث تسجيل ظامت كتراث غير مادي لدى الإيسيسكو واليونسكو

ثلاثاء, 2023-02-21 17:59

افتتح اليوم في نواكشوط الاجتماع الإفريقي الأول حول جهود تسجيل لعبة "ظامت" التقليدية كتراث ثقافي إفريقي، على لوائح (الإيسيسكو) و(اليونسكو)، بمشاركة ممثلين عن الدول الإسلامية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

واعتبر الأمين العام لوزارة الثقافة بالنيابة محمد سالم ولد بوخريص، في كلمته بالاجتماع، أن الحفاظ على الموروث الثقافي شرط أساسي للحفاظ على الهوية الثقافية للشعوب، مؤكدا التزام القطاع بالمشاركة الفعالة في جهود المنظمات الدولية العاملة في مجال حفظ وصيانة وتثمين الموروث الثقافي.

ولفت الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، محمد ولد سيدي عبد الله، إلى أن هذا الاجتماع يمثل فرصة نادرة لاستنطاق المشترك الثقافي بين الدول الإسلامية في القارة الإفريقية وتقديمه، معربا عن شكر دولة الإمارات العربية المتحدة على الجهود التي بذلتها في سبيل إنجاح هذا المشروع.

ووقعت موريتانيا منذ أسبوعين، اتفاقية تعاون وشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، حول إعداد ملف تسجيل ألعاب الضامة التقليدية في إفريقيا على قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الإيسيسكو وقائمة اليونسكو للتراث العالمي