موريتانيا توقع مع الجزائر 3 مذكرات تعاون

ثلاثاء, 2022-06-07 19:16

وقعت الحكومتان الموريتانية والجزائرية، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، ثلاث مذكرات تفاهم في مجال الطاقة والمناجم، وذلك على هامش زيارة العمل التي يقوم بها وزير الطاقة الحزائري محمد عرقاب، إلى موريتانيا.

وتتمثل الاتفاقية الأولى في مذكرة تفاهم في مجال الطاقة والمعادن وقعها عن الجانب الموريتاني، وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، وعن الطرف الجزائري وزير الطاقة محمد عرقاب.

وتهدف المذكرة إلى ترقية وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والمعادن، على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، ووفقا للقوانين والتنظيمات الوطنية المعمول بها في كلا البلدين وأولويات واستراتيجيات الطرفين.

وتشمل مجالات التعاون، في إطار هذه المذكرة، التعاون العلمي والتقني والتكنولوجي والتشريعي والإداري والتجاري في مجالات المحروقات والطاقة والمعادن وتعزيز الاستثمارات في المجال، بالإضافة إلى دراسة فرص الاستثمار وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال استكشاف المحروقات.

كما تشمل أيضا دراسة فرص التعاون في مجال استخدام غاز البترول المسال والغاز الطبيعي المضغوط كوقود للسيارات، دراسة فرص تزويد السوق الموريتانية بالمحروقات والمواد البترولية والغاز المنزلي وتطوير الخدمات البترولية وفق شروط السوق الدولية وكذا دراسة فرص إعادة تأهيل وتوسعة مرافق تخزين غاز البترول المسال في موريتانيا.

بالإضافة إلى ذلك، تنص مذكرة التفاهم على دراسة فرص الشراكة في مجال صناعة قارورات غاز البترول المسال، ودراسة فرص تطوير صناعة الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية في موريتانيا، وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال التكرير وتحويل المحروقات.

كما تشمل أيضا التنقيب الجيولوجي واستكشاف المواد الخام المعدنية، والتعاون التقني والدعم الفني في مجال المعادن، وتعزيز التعاون بين الوكالة الموريتانية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية ونظيرها الجزائري المكتب الوطني للبحوث الجيولوجية والتعدين، بالإضافة إلى دراسة فرص إنشاء وبناء خطوط الربط الكهربائي بين البلدين لتعزيز قدرات التبادل الكهربائي والدعم الفني في مجال المشاريع والبرامج المتعلقة بمجال الكهرباء.

أما مذكرة التفاهم الثانية، فقد وقعها المدير العام للوكالة الموريتانية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية، الهاشمي ولد الشيخ سيداتي، من جهة، والرئيس المدير العام للمكتب الوطني للبحوث الجيولوجية والتعدين في الجزائر، يحيى عزري، من جهة أخرى، وتهدف إلى تحديد شروط وكيفيات الشراكة العلمية والتقنية بين الهيئتين من أجل تعزيز تبادل الخبرات والقدرات التقنية

 

 

مواقع